التصوير الفوتوغرافي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بنت البحرين


3 مشترك

    الامام علي في محراب صلاته

    القلب المطمئن
    القلب المطمئن


    عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009

    الامام  علي  في محراب صلاته Empty الامام علي في محراب صلاته

    مُساهمة  القلب المطمئن الإثنين سبتمبر 07, 2009 4:41 pm

    بعد انتصار الإمام علي بن أبي طالب على الخوارج في حرب النهروان، تشتّتوا وهزلت قوّتهم، فاجتمع نفر منهم بمكة المكرّمة، وكانوا ثلاثة، فتذاكروا أمر المسلمين، فعابوا أعمالهم، وترحّموا على أهل النهروان، وقال بعضهم لبعض: لو اشترينا أنفسنا لله عزّ وجل فأتينا أئمة الضلال وطلبنا غرّتهم، فأرحنا منهم العباد والبلاد، وثأرنا لإخواننا الشهداء بالنهروان. فتعاقدوا على ذلك عند انقضاء الحج. فقال عبدالرّحمن بن ملجم: أنا أكفيكم علي بن أبي طالب. توافقوا على الوفاء، على ألا يخذل واحد منهم صاحبه، على أن يكون ذلك في الليلة التاسعة عشرة من شهر رمضان، أما الرجلان الآخران، وهما البرك بن عبدالله التميمي المتعهّد بقتل معاوية، وعمرو بن بكر التميمي المتعهّد بقتل عمرو بن العاص. نجا معاوية وابن العاص. أما ابن ملجم فقد قدم الكوفة. وخطب هناك امرأة قُتِل أهلها في النهروان، فطلبت دم علي بن أبي طالب صداقاً. وقالت: تلتمس غرّته فإن أنت قتلته شفيت نفسي، وهنأك العيش معي، وإن قتلت فما عند الله خير لك من الدّنيا والآخرة. خطّط ابن ملجم لقتل علي، بأن أقام كمين في المسجد الأعظم وقت صلاة الفجر. أثنــاء التنفيذ كادت المؤامرة تنكشف، ولكن ابن ملجم سارع بسلّ السيف حتى أصاب هدفه وصاح قائلاً: الحكم لله لا لك يا علي، وهبط السّيف في وسط رأسه، وكانت الضربة قاتلة.

    قصة قتل الإمام علي بن أبي طالب مثيرة لحيرة العقل والضمير، وبكل المقاييس. حينما يُوضع الإمام علي اليوم في ميزان الشّخصيات التاريخيّة الخالدة، ويُنظر إليه باعتباره من الرّموز الإنسانيّة الأكثر تأثيراً في التاريخ؛ فلا شك أنّ كثيراً من هذه القراءة تُصاب بالإرباك والغموض وشدّة الوجع حينما تُوضع بإزاء خلفيات اغتياله. يُلحظ بوضوح الإيمان العقيدي الذي حرّك عملية الاغتيال. لقد كان ابن ملجم ورفاقه والمرأة مؤمنين بأنهم مقدمون على عمل عظيم، ومُقدّر عند الله تعالى. لقد وضعوا هذه العملية في مسار واحد مع تصفية معاوية وعمرو بن العاص، ونظروا إليهم جميعاً باعتبارهم من أئمة الضلال الذين يوجَب قتلهم وبذل الأنفس والتضحيات الجسام لأجل تحقيق هذا الهدف النبيل. إنهم يرون أنفسهم في ميثاق إلهيّ، باعوا أنفسهم بموجبه لأجل نيل الفوز والرّضا والخاتمة العظيمة. وهذه الخلفية لم تكن حالات خاصة واستثنائيّة، كما يبدو من المحيط الاجتماعي الذي خرج منه الثلاثة والمرأة، خصوصاً وأنهم كانوا في الأصل أتباعاً للإمام علي، وبالتالي فإنهم كانوا يعرفونه جيداً، ولكنهم خرجوا عليه عندما اعتقدوا أنه خالف حكم الله في لحظة التحكيم. هذا يعني خلط تلك النظرة التي تعتقد أنّ وجود المرء في عصر الرّسالة أو الخلفاء الراشدين يمكن أن يكون محفّزاً أكثر على الإيمان والتمسّك بالحق. ولكن الحقيقة التاريخيّة تخبرنا عكس ذلك. لقد اُتهم الإمام علي بمخالفة حكم الله، واتباع هواه، وكان ذلك اعتقاداً وليس سياسة أو دهاءً حزبيّاً. إنها عبرة لأخذ الحذر من زلل الإيمان، ولو في حضرة المعصوم.
    بنت البحرين
    بنت البحرين
    بنت البحرين


    عدد المساهمات : 150
    تاريخ التسجيل : 07/08/2009
    الموقع : https://cbh1978.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile

    الامام  علي  في محراب صلاته Empty رد: الامام علي في محراب صلاته

    مُساهمة  بنت البحرين الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 4:02 pm

    هنيئاً لمن كان هذه الليلة بجوارك، هنيئاً لهم ليتني معهم، ولكن يا مولاي
    وأن كنت بعيدة عن قبرك فأنت مدفون في قلبي، جرح رأسك شق قلبي
    ألمك آهاتك فطرت كبدي، روحي فداء لك سيدي، أهلي أحبتي عشيرتي فداء
    لتراب نعلك مولاي، طاب مثواك، هنئ مضجعك، أي والله هذه الجنة، هذه الجنة
    يا قسيم الجنة والنار أكتبنا معك، خذنا معك، معك معك يا علي، أنت الولي
    يا علي، أنت الحبيب يا أبا الحسن، يا حبيب الرسول، يا أبن عم البتول

    يا أبا قريحة الجفون هو سيِّد العرب ، يعسوب المؤمنين ، مولى الموحّدين أسد الله
    الغالب عليُّ بن أبي طالب بن عبد المطَّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب
    بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة
    بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان القرشي ،الهاشمي ، المكِّي ، المدني


    قيل : « هو أول هاشمي ولد من أبوين قرشيين هاشميين » وفي عبارة الكليني

    « وهو أول هاشمي ولده هاشم مرَّتين »

    ولا يصحُّ ذلك ، لأنَّ اُمَّه ولدت قبله طالباً وعقيلاً وجعفراً من أبوين هاشميين!!


    بهذه الذكرى الفجيعه و الأليمة


    التي تفطرت لها السماوات والارضون وتهدمت


    بها اركان الهدى أليكم بعض ما قيل في أمير المؤمنين (ع)


    من اقوال رسول الله (ص)في الامام علي عليه السلام


    اقوال تحمل المعاني ومنزلة الامام والولاء الى الامام (ع)



    قال النبي (ص)


    عنوان صحيفة المؤمن : حب عليّ (ع)


    قال النبي (ص)


    لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ (ع)


    قال النبي (ص)


    حامل لوائي في الدنيا والآخرة : عليّ (ع)


    قال النبي (ص)


    مَن سرّه أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي فليتول من بعدي عليّ (ع)


    قال النبي (ص)


    لكلّ نبي وصي ووارث , ووصيّي ووارثي : عليّ (ع)



    السلام عليك يا أمير المؤمنين ووالد السبطين الحسن والحسين ،السلام عليك

    يا وليد الكعبة وشهيد المحراب ،عظم الله لكم الأجر سادتي وموالي يا آل محمد

    عظم الله لك الأجر يا مولاي يا صاحب الزمان


    عظم الله لكم الأجر أيها الشيعة الموالون في إمامكم أبو الحسن علي بن أبي طالب عليه السلام



    =::- تهدمت والله أركان الهدى -:: =
    القلب المطمئن
    القلب المطمئن


    عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009

    الامام  علي  في محراب صلاته Empty رد: الامام علي في محراب صلاته

    مُساهمة  القلب المطمئن الأربعاء سبتمبر 09, 2009 5:55 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    وعظم الله أجوركم أيها الأخوة والأخوات في هذا المصاب الجلل الذي اهتز له عرش الجليل وتهدمت له أركان الهدى وبكت له السماوات والأرضين مصاب سيد الموحدين أمير المؤمنين عليه السلام فإنا لله وإنا اليه راجعون ..

    لا يخفى على الجميع أهمية الإنسان الذي كان خلقه أعجب العجائب وانطوى على آيات يعجز عن حل رموزها الفطاحل , كلها تدل على قدرة الخالق وكرامة المخلوق عند الله تعالى , وقد أعلن القرآن ان كل الاشياء مسخرة للانسان شريطة ان بأخذ بالاسباب في كثير من الآيات ولعل أهمها {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} .. فهذا التكريم انما كان لصلاحية الانسان للقيام بمهام الخلافة الالهية في الارض وهو مقام خلافة الانسان الكامل وتظهر بعد ان يطوي سير الاخلاص لله تعالى في توحيده الذاتي والصفاتي والافعالي والعبادي .

    فاذا كان كذلك وهبه الله تعالى خصائص يمتاز بها عن غيره حتى يخيل عند الناس انه ليس من جنسهم بل هو حالة برزخية بين التجرد والمادة .

    فهذا هو الانسان الكامل الذي تدرج في الكمال حتى نال الذروة فكان في القرب المعنوي من الله {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى}
    وهو كناية عن مقام انقطاع الوسائط بين الله وبين هذا الانسان الكامل , لانه اكرم واشرف من الوسيط الغيرية (الملائكة ) وهذا الانسان هو الذي تكون معرفته معرفة الله وحبه حبا لله وبغضه بغضا لله تعالى لانه ممثلا وخليفة ورسولا عن الله تعالى وصاحب السفارة الخاصة .

    يقول الملا صدرا عن الانسان الكامل :
    بل لا يمكن معرفته تعالى الا بمعرفة الانسان الكامل وهو باب الله الاعظم والعروة الوثقى والحبل المتبن ...
    وهذا معنى وجوب معرفة النبي ومعرفة الامام لان حياة الانسان في النشأة الدائمة انما هي بمعارف الحكمة الالهية والانسان الكامل تنطوي فيه الحكمة كلها وهو مفاد قوله صلى الله عليه وآله : ( من أطاعني فقد اطاع الله ) بل هو مفاد ( ان الله يغضب لغضبك يا فاطمة ) و ( اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) و ( والنظر الى وجه علي عبادة ) لانه الوجه المعبر عن وجه الله تعالى والله لا وجه له الا بالصفات {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ } انه وجه الكمال في عالم الاسماء الحسنى والصفات العليا , هذه الكمالات القدسية التي لا تهلك ولا تعدم باذن الله تعالى كما تصورها الآية الكريمة :
    {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ }
    الداخلة في الاستثناء , فالانسان الكامل هو الوجه الالهي الذي يقابل الله تعالى الخلق به فيكون النظر اليه نظرا الى النور والكمال والقدس والاسماء ... فهو عبادة .
    بهذا المعنى علينا ان نفهم الانسان المعصوم – الكامل – فأكمل الخلق هو نبينا محمد صل الله عليه وآله ثم علي عليه السلام ..
    ومن هنا لما أصيب في محرابه نعاه جبرئيل بين السماء والأرض قائلاً(تهدمة والله اركان الهدى )
    وهبوب الرياح السوداء حزناً عليه وإعلان الغضب الإلهي على هذا الإنسان الكامل ولم يرفع حجر ولا مدر إلا ووجد تحته دماً عبيط من دمه الشريف ..
    فعظم الله لكم الأجر وأحسن لكم العزاء ياشيعة علي بن أبي طالب عليه السلام

    وشكرا لك يابنت البحرين على تواجدك ...وتقبل الله عزاءك
    ملاك الروح
    ملاك الروح


    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 10/08/2009

    الامام  علي  في محراب صلاته Empty رد: الامام علي في محراب صلاته

    مُساهمة  ملاك الروح الأربعاء سبتمبر 09, 2009 2:40 pm

    عظم الله أجرك يا صاحب العصر والزمان بأستشهاد جدك أمير المؤمنين عليه سلام

    ونعظم الاجر الى الامة الاسلاميه غراء والى شيعته بهذا المصب الجلل


    ا فقدت الامة الاسلامية احد انبل واشجع الرجال بعد رسول الله صلى الله عليه وآله واقرب الاشخاص اليه تهدمت و الله أركــان الهدى.


    موضوع حلو اخي القلب وتشكر على طرحه المطمئن في حق امير المؤمنين


    تسلمين اختى بنت البحرين على التعقيب والمشاركه
    القلب المطمئن
    القلب المطمئن


    عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009

    الامام  علي  في محراب صلاته Empty رد: الامام علي في محراب صلاته

    مُساهمة  القلب المطمئن الخميس سبتمبر 10, 2009 6:01 am

    شكرا لك يااختي الفاضلة ملاك الروح على هذه الزيارة وتواجدك المسمر على صفحاتي ... اعلمي ايتها الاخت المؤمنة ان في مثل هذه الليلة من سنة إحدى وأربعين للهجرة
    وقع سيف المرادي
    على رأس القرآن والإيمان
    وسالت دماء الحق بمحراب الكوفة
    فكان قاتله أشقى من قتلة الأنبياء والمرسلين
    وأشقى الأولين والآخرين



    اسودت السماء وهبت رياح الغضب
    وما وجد حجر ولا مدر في بيت المقدس إلا وقد سال دما عبيطا
    وبكت الإنس والجن على هذا المصاب العظيم


    أحست الأرامل بالحسرة
    وامتلأت قلوب الأيتام عبرة


    كان (ع) يدير خمسين دولة من دول اليوم بقبضة محكمة
    ومع عظيم مكانته وجليل شأنه
    فقد اتخذ لنفسه حجرة صغيرة مجاورة لقصر الإمارة بالكوفة
    يلبس اللباس الخشن
    يأكل خبز الشعير ويمسح على بطنه
    سريع الدمعة رابط الجأش
    لا يهاب الموت
    يحب المساكين ويعظم أهل الدين


    أما الليل فلا يكاد يرى إلا وهو في محرابه
    قابضا على لحيته يتململ تململ السليم ويبكي بكاء الحزين
    وأما النهار فأسد لا يخاف في الله لومة لائم


    خرق الله نواميس الطبيعة على يديه


    ولشديد عدله (ع) وعظيم إنصافه
    كان يأبى أن يعصي الله في نملة يسلبها جلب شعيرة



    ساعة ضرب رأسه بمحراب الكوفة ساعة الفاجعة
    يا لها من ساعة يغيب فيها سيف الله ويذهب إلى حيث يحب
    يا لها من لحظة اختلطت فيها العواطف الباكية وتماوجت العقول العارفة



    فعظم الله أجوركم وأحسن عزاءكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:45 pm